تنصيب اللجنة المكلفة بمتابعة تنفيذ الخطة المتعلقة بالتعليم ماقبل المدرسي

نظمت وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، اليوم الجمعة في نواكشوط ،حفلا لتنصيب اللجنة المتعددة القطاعات المكلفة بتنسيق ومتابعة تنفيذ الخطة الاستراتيجية للنهوض بالتعليم ماقبل المدرسي، المنظم من قبل قطاع العمل الاجتماعي والطفولة والاسرة.

ويُعهد للجنة بتنسيق وتنفيذ ومتابعة تنفيذ خطة ترقية التعليم ما قبل المدرسي وفق تكليف مُحَددِ الأهداف ضمن أطر مرجعية واضحة من حيث الغايات والجدول الزمني الذي تم تصميمه على أساس الافتتاح الرسمي للسنتين التعليميتين المقبلتين 2022-2023 و2023-2024.

وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صفية بنت انتهاه، قال إن رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني قد حدد مجموعة من التعهدات والأولويات التنموية ضمن برنامجه المجتمعي من أجل ضمان رفاه وتنمية المجتمع، وذلك تناغما مع أهداف وغايات هذه الاستراتيجية.

وأضافت بنت انتهاه، أنه من بين هذه الأهداف هو ضمان ولوج 100 ألف طفل للتعليم ما قبل المدرسي وهو ما يمثل أكثر من ثُلث الأطفال الذين هم في سن التعليم ما قبل المدرسي المنحدرين من وسط هش، حسب الإحصائيات الأخيرة، مشيرة إلى إن الاستثمار في العنصر البشري يعتبر أحد أهم محاور الاستراتيجية الوطنية للنمو المتسارع والرفاه المشترك، التي تمثل رؤية موريتانيا لتنفيذ الأجندة الدولية للتنمية المستدامة 2030.

وطالبت أعضاء اللجنة، أن يستشعروا حجم المسؤولية التاريخية الملقاة على عواتقهم، وأن الوقت المتبقي مع الأسف قليل جدا، معربة عن استعداد الحكومة إلى توفير الدعم والوسائل، مع عدم قبول أي تأخير بالمقابل، وأن المراقبة و المتابعة ستكون بشكل دائم حتى يصلوا إلى النتائج المرجوة.

فيما عبرت رئيسة جهة نواكشوط فاطمة بنت عبد المالك ، عن أملها في أن يساهم إنشاء هذه اللجنة في تسريع تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية و الهادفة إلى تحقيق الولوج الشامل إلى التعليم ما قبل المدرسي، والذي يعتبر مرحلة من أهم المراحل التى يمر بها الطفل من حيث اكتساب المهارات الحركية والإدراكية، فضلا عن نموه المعرفي، عبر ممارسته لمجموعة من الألعاب والأنشطة الترفيهية والفنون اليدوية التى تؤثر مباشرة على صحته العقلية والجسدية والنفسية، مما يساعده في ضبط تصرفاته وتهذيب سلوكه مستقبلا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى