تخليد رسمي لليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة

خلدت موريتانيا، أمس الخميس، اليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة، تحت شعار: ” إتاحة الولوج للأشخاص ذوي الإعاقة: ضمان للتمكين والمشاركة في الحياة النشطة”.

وشهد حفل التخليد، توزيع مجموعة من بطاقات الشخص المعاق إضافة إلى ما يزيد على مائتي إفادة تأمين صحي لصالح أفراد من تلك الشريحة، وتدشين قاعة للتكوين والمعلوماتية.

وزيرة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صفية بنت انتهاه، قالت إن حماية وترقية الأشخاص ذوي الإعاقة، تشكل إحدى أهم محاور تعهدات رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، الرامية إلى ترسيخ قيم الإخاء والعدل والإنصاف.

وأضافت بنت انتهاه، أن السنوات الثلاث المنصرمة من مأمورية الرئيس، برهنت على مدى جديته في النهوض بهذه تلك الكريمة من المجتمع.

وأشارت الوزيرة، إلى أن رئيس الجمهورية، أكد أكثر من مرة على إرادته الصادقة لترقية حقوقهم وإنصافهم وتمكينهم من أسباب المشاركة الفعالة في عملية البناء الوطني.

وأوضحت الوزيرة، أن قطاعها اسيعمل على تلافي التأخر الملاحظ في إصدار بطاقة الشخص المعاق، عبر آلية جديدة من شأنها تسريع وتيرة الإصدار، مشددة على أن الوزارة تعمل مع الجهات المعنية للقيام بتنظيم إحصاء شامل للأشخاص ذوي الإعاقة في عموم التراب الوطني.

فيما أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للطفولة،  مارك لوسيه، أن  اليوم الوطني، يشكل مناسبة للفتح الانتباه إلى ضرورة ترقية حقوق الأشخاص المعاقين، ومضاعفة الجهود لمناصرتهم في المجالات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى