السنغالي ماني يتوج بجائزة أفضل لاعب إفريقي

اختير مهاجم بايرن ميونخ الألماني الجديد السنغالي ساديو ماني أفضل لاعب إفريقي لعام 2022 في حفل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم في الرباط يوم الخميس.

وتفوق ماني على مواطنه حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي إدوار مندي والمصري محمد صلاح مهاجم ليفربول الإنجليزي.

وقال ماني بعد تسلمه جائزته من رئيس الاتحاد الإفريقي للعبة الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي “انا سعيد جدا بهذه الجائزة وتنتابني مشاعر جياشة في الوقت الحالي، أريد توجيه الشكر إلى رئيس الاتحاد السنغالي ومدربي في المنتخب أليو سيسيه وزملائي في المنتخب”.

وهي المرة الثانية التي يحرز فيها ماني هذه الجائزة المرموقة بعد عام 2019 عندما كان لاعبا في صفوف ليفربول الإنجليزي، علما أن الجائزة ألغيت في السنتين الأخيرتين بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19.

ولعب ماني دورا رئيسا في قيادة منتخب السنغال لهزيمة الفراعنة بقيادة صلاح في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021 – 2022 ثمّ في مباراة أخرى فاصلة للتأهل إلى كأس العالم 2022 في قطر.

وانتهت المواجهتان اللتان أقيمتا في الكاميرون والسنغال لمصلحة “أسود تيرانغا” بركلات الترجيح حيث سجل ماني ركلتيه في المرتين، علما أنّ فوز السنغاليين آنذاك كان قد حُسم قبل أن يصل صلاح إلى دوره في التسديد، لكنّ صلاح أضاع ركلته في المواجهة الثانية والمفصلية للتأهل إلى كأس العالم.

كما ساهم ماني بشكل كبير في إحراز فريقه السابق ليفربول لقبين الموسم الفائت بتتويجه بكأس إنجلترا وكأس رابطة الأندية المحترفة، علما أن فريقه خسر نهائي دوري أبطال أوروبا أمام ريال مدريد الإسباني صفر-1، كما حل وصيفا بفارق نقطة واحدة عن مانشستر سيتي بطل الدوري الإنجليزي الممتاز.

وبات ماني أول نجم من بايرن ميونخ الألماني يتم اختياره كأفضل لاعب كرة قدم إفريقي وانتقل ماني إلى بايرن الشهر الماضي في صفقة مدتها ثلاث سنوات قادما من ليفربول الذي انضم إليه عام 2016 من ساوثهامبتون.

المصدر:

 

زر الذهاب إلى الأعلى