أمين عام “أوبك”: تعافي الطلب على النفط مستمر.. لكن بوتيرة أقل

قال الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك”، هيثم الغيص، إن التعافي على الطلب على النفط مستمر لكن قد يكون بوتيرة أقل عن بداية العام والعام الماضي.

وأضاف الغيص للقناة الإخبارية الجزائرية قبيل اجتماع “أوبك+” اليوم الأربعاء : “لا زلنا نشهد زيادة الطلب على النفط بشكل مطرد وبشكل مميز مقارنة بالفترة التي مرت علينا في جائحة كورونا في العامين 2020 و2021.. كان هناك تعاف بعد الجائحة ومازلنا نشهد تعافيا في الطلب بالرغم من انخفاض الوتيرة نسبيا”.

وأشار الأمين العام “أوبك”، إلى أن “التحديات في إمدادات النفط الصخري في الولايات المتحدة أثرت على ميزان العرض والطلب”.

وتولى الغيص منصبه بشكل رسمي مطلع الشهر الجاري، خلفا للراحل محمد باركيندو. وهو أول كويتي يتولى هذا المنصب الرفيع في المنظمة الدولية.

ومن المقرر أن يجتمع تحالف “أوبك+” اليوم وسط توقعات السوق بزيادة مطردة أو طفيفة في إنتاج النفط، إذ يضخ معظم أعضائها بالفعل قرب قدراتهم الإنتاجية القصوى وغير قادرين على تلبية الدعوات الأميركية لزيادة الإنتاج للمساعدة في مواجهة ارتفاع الأسعار.

وتسببت العقوبات الأميركية والغربية على روسيا في ارتفاع أسعار الطاقة بجميع أشكالها، مما أدى إلى زيادة التضخم إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود وإلى رفع البنوك المركزية أسعار الفائدة بشكل حاد.

المصدر: سكاي نيوز عربية

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى