ولد محمد صالح: نسبة الإنجاز في مشروع “آحميم” بلغت 80%

أعلن وزير البترول والمعادن والطاقة، عبد السلام ولد محمد صالح، أن نسبة الإنجاز في مشروع حقل السلحفاة الكبرى “آحميم” بلغت 80%،

ولد محمد صالح، تناول خلال مشاركته في مؤتمر الحوض الساحلي للنفط والغاز والطاقة في دورته الثانية، المنعقد يومي 1 و2 سبتمبر الحالي في داكار، تحت شعار: “مستقبل الغاز الطبيعي: تحقيق النمو عبر الاستثمار الاستراتيجي وتطوير السياسات”، رؤية بلادنا لواقع ومستقبل الطاقة في غرب إفريقيا، وسياسة الحكومة في مجال الطاقة.

وعرض الوزير أمام المؤتمرين العناصر الرئيسة للاستراتيجية الوطنية للطاقة، مبرزا أنها تهدف إلى ضمان أمن الطاقة، وضمان حصول جميع الموريتانيين على الطاقة العصرية، وخصوصا الكهرباء، بحلول عام 2030 بأسعار مناسبة، وجعل قطاع الطاقة محركا للنمو الاقتصادي للدولة.

وأكد الوزير أن الاستراتيجية تعتمد على الاستخدام الأمثل لجميع موارد الطاقة في البلاد، سواءً الأحفورية أو المتجددة، لافتا إلى أن موريتانيا تطمح في أن تكون قطبا متكاملًا لإنتاج وتصدير الطاقة والمعادن الخضراء.

وفي حديثه عن الغاز تحديدا، أشار الوزير إلى أن موريتانيا لديها حقول غاز رئيسية قيد التطوير أو الدراسة: GTA مشترك مع السنغال، وحقول بئراللّ الضخمة وحقول باندا.

وذَكَر أن المخطط الرئيس للغاز الذي اكتمل مؤخرًا حدَّد 21 فرصة استثمارية تتراوح بين الكهرباء وإنتاج الأسمدة والنقل وإنتاج الأسمنت محليا ومعالجة الصلب.

وشدد الوزير على المحتوى المحلي وأهمية تدريب وتطوير الأعمال المحلية في هذا السياق.

المصدر: الوكالة الموريتانية للأنباء

زر الذهاب إلى الأعلى