قطاع العمل الاجتماعي يطلق النسخة الأولى من الرحلات الاستكشافية للأطفال

أطلقت وزارة العمل الاجتماعي والطفولة والأسرة، صباح اليوم السبت من الملعب الأولمبي في نواكشوط، النسخة الأولى من الرحلات الاستكشافية للأطفال داخل البلاد.

الأطفال، المشاركون في الرحلات الموزعة على ثلاثة محاور، يبلغ عددهم أكثر من 100 طفل من 49 مقاطعة من جميع الولايات، منهم أعضاء في برلمان الأطفال وبعضُ أطفال مركز الحماية والدمج الاجتماعي للأطفال، وعدد من الأطفال ذوي الإعاقة، وبعص المتفوقين من مرحلتي التعليم الإتدائي والإعدادي، ويرافقهم مشرفون اجتماعيون من الوزارة.

ويسعى قطاع العمل الاجتماعي، من تنظيم الرحلات الموزعة على ثلاثة محاور، إلى تعريف الأطفال على بعض مناطق وطنهم، وتنمية روح الاستكشافات والإطلاع لديهم، إضافة إلى تحقيق الاندماج الاجتماعي، وتنمية إدراكهم.

وزيرة العمل الاجتماعي، صفية بنت انتهاه، قالت إن الاهتمام بالأطفال يعد أحد أهم تعهدات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، حيث تعهد بالعمل على تنمية الأطفال بما يضمن تفتق مواهبهم، وتحقيق ذواتهم، مشيرة إلى أن قطاعها يعكف على تحقيق تلك التعهدات واقعا ملموسا عبر رسم وتنفيذ سياسات  وبرامج تنموية متبصرة.

الوزيرة، أضافت أن انطلاقة النسخة الأولى من الرحلات الاستكشافية، تتميز في شكلها وأهدافها ومساراتها، بحيث تربط بين مختلف جهات الوطن، كما أنها تتضمن بعض الأطفال المتوفقين في بعض مراحل التعليم، وبتمويل كامل من ميزانية الدولة، وذلك ضمن جهد وطني لتنمية التعليم ما قبل المدرسي.

بنت انتهاه، شددت على أن ظاهرة التخلي عن الأطفال تشكل خطرا كبيرا على نفسية الأطفال ومستقبلهم، فضلا عن كونها مخالفة لديننا الحنيف، ولعاداتنا المجتمعية، منبهة إلى ضرورة تمسك الأمهات بحقوقهن، وحقوق أطفاله.

فيما أكدت رئيسة برلمان الأطفال، هندُ بنت محمد حامد، أن موريتانيا قطعت أشواطا كبيرة في مجال محاربة الممارسات الضارة بالأطفال، داعية إلى تكثيف جهود كافة المعنيين بالطفولة، والعمل من أجل القضاء على العنف والاستغلال والتمييز والتعسف والإهمال، وضمان جميع حقوق الطفل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى