رئيس الجمهورية يلتقي رئيس المجموعة المستقلة للأمن والتنمية في الساحل

التقى رئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الأربعاء بالقصر الرئاسي في نواكشوط، رئيس المجموعة المستقلة رفيعة المستوى للأمن والتنمية في الساحل،  محمدو أوسوفو، الرئيس السابق لجمهورية النيجر.

أوسوفو قال في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء،، إن لقاءه مع  رئيس الجمهورية مكنه من الحديث معه حول المهمة التي كلفه بها الأمين العام للأمم المتحدة والمتعلقة بالاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا ومجموعة الدول الخمس بالساحل.

وأضاف رئيس النيجر السابق، أن المهمة تتعلق بتقييم استراتيجية الأمن والتنمية في الساحل ليس بمفهومه الجغرافي وإنما الساحل بمفهومه الجيوسياسي الذي يضم مجموعة من الدول تتعرض لتهديد المنظمات الإرهابية والإجرامية، مشيرا إلى أن هذه الإشكالية تعني مجموعة الدول الخمس بالساحل كما تعني دول الصحراء المجاورة لها وكذلك المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا.

وأكد رئيس المجموعة، أن كل  البلدان تواجه نفس التحديات المرتبطة بالأمن والتحديات المتعلقة بالجوانب المؤسسية والمناخية والديمغرافية وكذلك التحدي المتعلق بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأشار إلى أن هذه الدول وضعت استراتيجية لمواجهة هذه التحديات، مذكرا بأن مهمة منظمته هو تقييم هذه الاستراتيجيات وتقديم توصيات واقتراحات تساعد هذه الدولة على أن يكون عملها لمواجهة هذه التحديات أكثر نجاعة.

المصدر:  و م أ

 

زر الذهاب إلى الأعلى