ندوة في اكجوجت حول صدى الظاهرة الاستعمارية في التراث الشنقيطي

احتضنت مدينة اكجوجت مساء أمس الثلاثاء ندوة علمية تحت عنوان “صدى الظاهرة الاستعمارية في التراث الشنقيطي”، نظمتها جامعة المحظرة الشنقيطية الكبرى.

وفي كلمة له بالمناسبة، أعرب مدير ديوان والي إنشيري، محمد عبدالله ولد سيد حبيب عن سعادته باشرافه على افتتاح هذه الندوة العلمية والثقافية التي تستذكر معنى تأثير ووقع صدى الظاهرة الاستعمارية في التراث الشنقيطي، وذلك بالتزامن مع الاحتفالات بالذكرى الثانية والستين لعيد الاستقلال الوطني، مؤكدا أن هذه الذكرى مناسبة عظيمة للاحتفال بكل اعتزاز وفخر بما قدمته مقاومتنا الوطنية الباسلة.

من جانبه، أوضح رئيس جامعة المحظرة الشنقطية الكبرى، تقي الله الطالب جدو أن هذه الندوة تأتي كرصد علمي لزوايا من صدى الظاهرة الاستعمارية في التراث الشنقيطي ليكتشف المتلقي بأدوات علمية ومنهجية كيف تعاطى الشناقطة الأول مع هذه الظاهرة.

وقد تناول المحاضر الظاهرة الاستعمارية من عدة محاور، أولها التكييف الفقهي للظاهرة من خلال رسائل الشيخ باب ولد الشيخ سيديا، والشيخ سعد بوه ولد الشيخ محمد فاضل، والشيخ ماء العينين ولد الشيخ محمد فاضل، فيما تناول المحور الثاني فقه التوقع عند الشيخ محمد المامي (قضية الاستعمار أنموذجا).

أما المحور الثالث من الندوة فقد ركز على صدى الظاهرة في الأدب الموريتاني، وكان المحور الأخير عن صدى الظاهرة الاستعمارية في الكتابات التاريخية (معارك ومواقف خالدة).

المصدر:  و م أ

زر الذهاب إلى الأعلى