انطلاق أعمال الدورة الثامنة والستين للاجتماع التشاوري الوزاري للجنة الإفريقية التمهيدية المعنية بوضع المرأة

انطلقت  أمس الأحد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أعمال الدورة الثامنة والستين للاجتماع التشاوري الوزاري للجنةالإفريقية التمهيدية المعنية بوضع المرأة، الذي تستضيفـه أديـس أبـابـا، حتى 14 أكتوبـر الجـاري.

وقد مثلت بلادنا في هذا الاجتماع  معالـي وزيـرة العمـل الاجتماعـي والطفولـة والأسـرة، السيـدة صفيـة انتهـاه.

ويهدف هذا الاجتماع الي بناء توافق في الآراء بشأن الاستيراتيجيات و الاجراءات اللازمة لضمان تمكين النساء والفتيات في إفريقيا .

تناول الاجتماع بحث واعتماد تقارير الخبراء عن الإعلان الرسمي بشأن المساواة بين الجنسين، وتقرير مفوضية الاتحادالإفريقي حول المرأة والسلم والأمن ،وبحث واعتماد تقارير الخبراء عن المبادرة الرئاسية الرفيعة المستوى بشأن الذكورةالإيجابية في القيادة لإنهاء العنف ضد النساء والفتيات.

معالـي الـوزيرة، أكـدت في مستهل خطابهـا تضامـن الحكومـة والشعـب الموريتانييـن مع أهـلنا في فلسطين ، وخاصـةفي قطـاع غزة ، في ظل ما يتعرضـون لـه مـن تنكـيل وتهجـير وقصـف وحصـار وتجـويـع من قبـل الاحتـلال الإسـرائـيلـي.

السيدة الوزيرة، قالت إن بلادنا تثمن عاليا  عمل الخبراء  بخصوص الإعلان الرسمي بشأن المساواة بين الجنسين فيإفريقيا، وكذا تقاريرهم عن المبادرة الرئاسية الرفيعة المستوى بشأن الذكورية الإيجابية في القيادة لإنهاء دوامة العنفضد النساء والفتيات.

وشـددت معالي الوزيـرة ، على أن قضية المرأة هي قضية المجتمع بأسره، مسجلة تحفظ بلادنا على مفهوم الذكورية”،لما يحمله من شحنات تمييزيـة ولما يحمله المفهوم من تاريخ طويل يستبطن تهميش المرأة، مطالبة بالاستعاضة عنهبمفهوم “الرجوليـة” لما يحيل إليـه من قيمة النبـل والتضحيـة.

كما استعرضـت السيـدة الوزيـرة، بعـض التـدابيـر القانونيـة والمـؤسسيـة التـي اتخذتها بلادنا من أجل تمكيـن المـرأةومحاربـة العنـف ضـد النسـاء والفتـيـات، حيث تمت، مواءمة التشريعات الوطنية مع معايير الحقوق المحددة فيالمعاهدات الدولية مثل اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، واتفاقية حقوق الطفل والمعاهدة الدولية لحقوق الأشخاص المعاقين، كما تم تعزيز الترسانة القانونية لحماية النساء والفتيات، تنفيذ العديد من برامج الإعلام والتحسيس لترسيخ مبدأ المساواة بإشراك وتعبئة العلماء وقادة الرأي.

زر الذهاب إلى الأعلى