بوگى: تدشين عدد من البنى التحتية الزراعية

أشرف الأمين العام لوزارة الزراعة السيد أحمد سالم ولد العربي صباح اليوم بمقاطعة بوكي، على تدشين عدد من البنىالتحتية الزراعية، وذلك ضمن الفعاليات المخلدة لعيد الاستقلال الوطني.

وتشمل البنى التحتية التي تم تدشينها، الحاجز الطرقي الرابط بين بوكي و امبويو على طول 63 كلم، والطرق الفرعيةلكل من دار البركة وأروا، بالإضافة إلى إعادة تأهيل جسر سنتيان بطول 65 مترا وترميم جسور لوكة وسيديوكل وانكلنك،كما تم صيانة وإعادة تأهيل قنوات الري وقنوات صرف المياه الزراعية.

وأكد الأمين العام خلال كلمته بالمناسبة، أن تدشين هذه البنى التحتية يهدف إلى خلق ظروف حياة أفضل للسكانالمحليين عن طريق فك العزلة عن مناطق الإنتاج وتوفير البنى التحتية المناسبة لتطوير النشاط الزراعي، وذلك انسجامامع رؤية وبرنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف أن القطاع يعمل على كل ما من شأنه دعم ومواكبة المزارعين في مناطق الإنتاج، عن طريق إنشاء البنى التحتيةالزراعية  وتوفير المدخلات والبذور إضافة إلى الإرشاد والتكوين، داعيا المزارعين إلى ضرورة تكثيف الجهود من أجلمضاعفة الإنتاج وتنويعه.

وبدورهم ثمن ممثلو القرى المستفيدة إنجاز هذه البنى التحتية التي كانت تمثل ضرورة وطلبا ملحا بالنسبة لهم،مؤكدين استعدادهم لتطوير ومضاعفة نشاطهم الزراعي بعد توفر الوسائل اللازمة لذلك.

وتعتبر هذه الطريق والبنى التحتية المصاحبة لها، المنجزة في إطار مشروع دعم التحول الزراعي بموريتانيا PATAM ،بمثابة شريان حياة لآلاف الأسر المزارعة التي كانت تعاني من العزلة خاصة في مواسم الأمطار، كما سيمكن تأهيل قنواتالري من تطوير الإنتاج على مستوى القرى المستفيدة، وبالإضافة إلى البنى التحتية المذكورة سيقوم المشروعباستصلاح نحو 1600 هكتار في مناطق تدخله.

وعلى هامش نشاط التدشين، تفقد الأمين العام أشغال وحدة لتبريد وتخزين الخضروات بسعة 80 طنا بمدينة بوكي،منفذة لصالح التعاونيات النسوية لزراعة الخضروات في إطار مشروع دعم التحول الزراعي في موريتانيا، حيث اطلععلى المراحل المتقدمة لإنجاز المنشأة، وأكد لأعضاء التعاونيات النسوية المستفيدة أن فخامة رئيس الجمهورية أعطىتعليماته بضرورة التواصل المباشر مع المستفيدين من المشاريع التنموية والاستماع لهم وتذليل كل العراقيل التي يمكنأن تحد من فعالية هذه المشاريع على أرض الواقع، مشددا على أن مضاعفة الإنتاج هي الضمان الوحيد لحسن استغلالمثل هذه المنشآت حتى تحقق المردودية الاقتصادية المرجوة منها.

زر الذهاب إلى الأعلى