رئيس الجمهورية يضع ، حجر الأساس لمشروع بناء طريق اشميم – انبيكت لحواش

وضع فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس بقرية آشميم بمقاطعة النعمة، حجر الأساس لمشروع بناء طريق اشميم – انبيكت لحواش.
وسيمكن هذا الطريق من ربط عاصمة مقاطعة أظهر بالشبكة الطرقية الوطنية وفك العزلة عن بلدية أشميم وبعض القرى النائية الواقعة على مسار هذا الطريق.

وتم توزيع هذا الطريق إلى مقطعين تتولى مؤسستين مختلفتين تنفيذهما، يبلغ طول المقطع الأول منهما 61 كيلومتر بتكلفة تبلغ 395555656,88 أوقية، في حين يبلغ طول المقطع الثاني 59 كيلومتر بتكلفة تبلغ 541203190,40 أوقية.

ومن المتوقع أن تنتهي الأشغال في هذا الطريق الذي يبلغ طوله 120 كيلومتر والممول من طرف الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والحكومة الموريتانية، خلال 20 شهرا.
وتابع فخامة رئيس الجمهورية عرضا فنيا حول مكونات هذا الطريق والأساليب الفنية التي ستتبع في تنفيذه، والدور الذي سيلعبه، سواء في فك العزلة عن مقاطعة أظهر والقرى المجاورة لها، أو في المساهمة في تعزيز التنمية المحلية في هذا الحيز من أرض البلاد، الذي عانى لفترة طويلة من العزلة والإهمال.

وأوضح معالي وزير التجهيز والنقل، السيد محمد عالي ولد سيدي محمد، في كلمة بالمناسبة، أن الخطط التنموية في ولاية الحوض الشرقي تمثل مثالا حيا لرؤية فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الطموحة لتنمية جهوية متكاملة، عبر تنفيذ برامج في مجالات التنمية الزراعية والحيوانية وتطوير إنتاج الطاقة والرفع من مستوى الولوج إلى الماء الشروب وتوسيع حيز الاستفادة من إنتاجه، إضافة إلى التدخلات المتعددة والمتنوعة في الميادين الاجتماعية.

وأشار إلى أن وضع حجر الأساس لانطلاق أشغال بناء طريق أشميم- انبيكت لحواش، الذي يبلغ طوله 120 كم، والذي يصل غلافه المالي إلى 936.758.856 أوقية جديدة، بتمويل مشترك بين الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وخزينة الدولة، يأتي ضمن تنفيذ تعهدات رئيس الجمهورية، وتجسيد أماني وتطلعات الشعب الموريتاني.

وأوضح أن حجم الاستثمار العمومي لقطاع التجهيز والنقل المخصص لولاية الحوض الشرقي بلغ قرابة أربع مليارات أوقية جديدة موزعة على عشر مشاريع طرقية بطول إجمالي يبلغ أكثر من 550 كم، مشيرا في هذا الإطار إلى الانتهاء من الأشغال في المقطع الثالث من طريق باسكنو – فصالة بطول 47 كم وبكلفة تزيد على 487 مليون أوقية جديدة، وتنفيذ طريق النعمة – آشميم بطول 27 كم وبكلفة تزيد على 219 مليون أوقية جديدة، وبناء جسري المبروك وأمات لعكاريش بكلفة 35 و 22 مليون أوقية جديدة على التوالي.

وأضاف أن من ضمن هذه المشاريع إطلاق الأشغال في طريق أمرج – عدل بكرو بطول 77 كم وبغلاف مالي يبلغ 780 مليون أوقية جديدة، والبدء في إعادة تهيئة مقطعي النعمة – تمبدغة وتمبدغه – أعوينات أزبل، بطول إجمالي قدره 185 كلم وبغلاف مالي يبلغ 740 مليون أوقية جديدة بالنسبة للمقطع الأول و682 مليون أوقية جديدة بالنسبة للمقطع الثاني، مشيرا في ذات الإطار إلى أن البحث جار للحصول على تمويل لطريق النعمة – ولاتة مكتملة الدراسات، والتي يبلغ طولها 80 كم.
وأعرب عن شكره وامتنانه للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ومن خلاله إلى حكومة دولة الكويت الشقيقة على دعمها لبرامج بلادنا التنموية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى