وزارة الصحة تؤكد خلو البلاد من مرض “جدري القردة”

قالت وزارة الصحة إن موريتانيا خالية من أي حالة مرضية من “جدري القردة” بعد الاشتباه في حالات تم التأكد من خلوها من المرض.

وأضافت الوزارة في بيان أصدرته أمس الجمعة، أن المصالح المختصة في مختبر الفيروسات أخذت عينات من  الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالمرض لغرض التشخيص، مشيرة إلى أن النتائج المتحصل عليها أكدت عدم إصابة أي من المشتبه بهم بمرض جدري القردة.

و فيما يلي البيان مساء الذي أوردته الوكالة الموريتانية للأنباء:

” اعتبارا لظهور حالات من جدري القردة بدول من العالم غير مُسْتَوطَنَة أصلا بهذا المرض الفيروسي، بادرت بلادنا بتفعيل نظامها الخاص بالمراقبة الوبائية للكشف المبكر عن أي حالة مشتبه بها لهذا المرض.

وفي هذا الإطار نبهت المصالح الصحية في نواكشوط إلى ثلاثة أشخاص يحملون أعراضا قد تحيل إلى جدري القردة.

وقد قامت المصالح المختصة في مختبر الفيروسات بالمعهد الوطني للأبحاث في مجال الصحة العمومية بأخذ العينات المناسبة للأشخاص المذكورين لغرض التشخيص.

وأكدت النتائج المتحصل عليها بتاريخ 27 مايو 2022 عدم إصابة أي من المشتبه بهم بمرض جدري القردة، وإذ تؤكد الوزارة خُلُو البلد حتى الآن والحمد لله من أي حالة من جدري القردة فإنها توضح ما يلى؛

1. اتخاذ الإجراءات من أجل إطلاع جميع الأطباء الممارسين في جميع المؤسسات الصحية العامة و الخاصة على الأعراض و الإجراءات اللازم اتباعها عند الاشتباه بحالة من جدري القردة؛

2.  إرساء نظام تتبع لجميع الحالات المشتبه بها ابتغاء التقييم اليومي لحالة المرض بهدف الوقاية الآمنة منه؛

3. تقوية قدرات التأكيد التشخيصي لدى المختبر الوطني المرجعي (INRSP) سعيا لتوفير نتائج التحاليل البيولوجية -عند الاقتضاء-فى أقصر أجل ممكن”.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى