المغرب يكشف خطته لمواجهة جدري القردة

كشف وزير الصحة المغربي، خالد آيت الطالب، الاثنين، أن مصالح الوزارة أعدت خطة متكاملة للتعامل مع مرض جدري القردة، تنقسم لعدة مراحل.

وأوضح المسؤول الحكومي ضمن الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن “المرحلة الأولى من هذه الخطة تتمثل في تلقين مهنيي الصحة كيفية تشخيص المرض والتعامل معه، فيما تهم المرحلة الثانية كيفية تشخيص هذا المرض بالمختبرات”.

وأشار آيت الطالب في هذا الصدد، إلى أن المغرب يتوفر حاليا على أربعة مختبرات قادرة على تشخيص جدري القردة، مؤكدا أن هذا المرض لا يمتلك القدرة على الانتشار مثل كوفيد-19.

الخبيرة في الأخلاقيات الطبية والأستاذة في أمراض الكلي، البروفيسور أمال بورقية، قالت إن فيروس جدري القردة يمكن أن يدخل الجسم من خلال الجلد أو عبر الجهاز التنفسي أو من خلال العينين أو الأنف أو الفم. “لم يتم وصفه سابقًا على أنه عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي، ولكن يمكن أن ينتقل من خلال الاتصال المباشر أثناء الاتصال الجنسي”.

وأضافت الخبيرة في تصريح لموقع “سكاي نيوز عربية” أن الفيروس يمكن أن ينتقل عن طريق مجموعة من النواقل، من بينها الملابس التي يرتديها شخص مصاب (بما في ذلك الفراش أو المناشف)، والاتصال المباشر مع الجروح أو القشور على جلد المريض، والسعال أو العطس من شخص مصاب.

وشددت البروفيسور بورقية على ضرورة الاهتمام بالنظافة الشخصية وتنقية الملابس والمناديل والفراش بشكل دوري، مؤكدة أن غَسل اليدين ما يزال إجراءً حاسماً ضد هذا الفيروس”، داعية إلى “طهي جميع الأطعمة التي تحتوي على اللحوم أو أجزاء حيوانية بشكل جيد.

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى