ولد داهي: صندوق التأمين الصحي ” إنصاف” سيؤمن 500 ألف فرد

قال وزير الصحة المختار ولد داهي،إن الصندوق الوطني للتأمين التضامني في مجال الصحة العمومية” إنصاف”، سيؤمن خلال الفترة ما بين 2022 – 2024 ما يزيد على 500 ألف فرد على الأقل من المواطنين الموريتانيين، وستتواصل اهدافه إلى تأمين صحي شامل.

وأضاف الوزير، خلال تعليقه اليوم الخميس في نواكشوط على مشروع المرسوم الذي قدمه أمس أمام مجلس الوزراء وتمت المصادقة عليه، والذي يتضمن إنشاء وتنظيم سير عمل مؤسسة عمومية ذات طابع إداري تدعي الصندوق الوطني للتأمين التضامني في مجال الصحة العمومية” إنصاف”، أن إنشاء نلك المؤسسة يأتي بغية التكفل تدريجيا بجميع المواطنين الذين لا يحظون بأية تغطية تأمينية حاليا، أي حوالي 70 % من السكان.

وبين الوزير، أن المؤسسة تناط بها مهام تسيير نظام تأمين صحي طوعي، موجه أساسا وليس حصرا، للعمال والمقاولين في القطاع غير المصنف بالوسطين الحضري والريفي كالعمال المستقلين والحرفيين والتجار والمنمين والمزارعين وغيرهم.

وأوضح أن التأمين الصحي الشامل التزام من التزامات رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، كما أنه التزام دولي من موريتانيا في إطار أهداف التنمية المستدامة، وعليه فقد تم اتخاذ الإجراءات اللازمة للوفاء به، لافتا إلى أن فخامة رئيس الجمهورية أعطى التعليمات بتأمين 100 أسرة من الأسر المتعففة أي ما يعادل 620 ألف فردا.

وأوضح الوزير، أن 15 % من الشعب الموريتاني مؤمنون إجباريا عن طريق الصندوق الوطني للتأمين الصحي “كنام”، بينما ثمة فئة أخرى من ذوي الدخل المحدود والطبقات الهشة تم تأمينها تأمينا خيريا عن طريق المندوبية العامة للتضامن الوطني ومكافحة الإقصاء “تآزر” وتمثل نسبة 15 % ، مبرزا أن 70 % الباقية هي التي يتنزل في إطارها هذا التأمين الصحي الطوعي “إنصاف” الذي سينصف الفئة الباقية من الشعب عموما بما في ذلك القطاع غير المصنف.

وأشار إلى أن الصندوق الوطني للتأمين الصحي “إنصاف” يقتضي أن يدفع المؤمن جزءا من المساهمة بينما تدفع الدولة الجزء الأكبر لولوجه إلى خدمات التأمين الصحي، موضحا أن تلك الرسوم ستحدد لاحقا بمقرر مشترك من وزيري المالية والصحة، مبرزا أن نفقات التسيير لمدة 4 سنوات قادمة ستكون من خلال عون مالي من الاتحاد الأوربي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى