وزير الزراعة: ماضون في التغلب على كافة الصعاب للنهوض بالزراعة

أكد وزير الزراعة آدما بوكار سوكو، مضي الحكومة، بتعليمات من فخامة رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، في تذليل كافة الصعاب للنهوض بالزراعة، وانقاذ واحات النخيل المتضررة بسبب نقص مياه الري عبر حفر المزيد من الآبار الأنبوبية لري الواحات المهددة والمتضررة، حسب ما أوردت الوكالة الموريتانية للأنباء.


وأضاف خلال اجتماع عقده مساء أمس الأحد في مدينة تجكجة مع المزارعين في ولاية تكانت أنه سيتم الأخذ بعين الاعتبار لمشكلة المياه في الواحات وزراعة ما خلف السدود عبر تقديم الدعم اللازم بغية الرفع من مستوى الإنتاج كما وكيفا وذلك تنفيذا للمخططات الصادرة عن الورشة الوطنية لبرمجة الحملة الزراعية لموسم 2022-2023 المنظم مؤخرا من طرف وزارة الزراعة بمشاركة كل الفاعلين في القطاع الزراعي.

وقال إن ولاية تكانت التي تزخر بمقدرات كبيرة في مجال زراعة النخيل والخضروات والزراعة المطرية، تحتوي على نسبة 25 في المائة من النخيل في البلاد وتساهم في توفير حاجيات البلد من التمور والخضروات.

وأشار إلى أن زراعة النخيل في تكانت ما زالت تواجه العديد من التحديات، من أبرزها النقص المتزايد في مخزون المياه وعدم توفر فسائل الأصناف ذات الجودة العالية بالأعداد الكافية، منبها إلى أن الحكومة قامت بالتعاون مع شركائها في التنمية بتمويل برنامج لتطوير وتنمية الواحات وذلك في إطار اهتمام الدولة بتنمية شعبة إنتاج التمور وتطوير الواحات.

ونبه إلى أن الهدف من تمويل البرنامج المذكور هو إنشاء واحات تعتمد على الاستغلال المستديم للمياه الجوفية العميقة وتطبيق واحترام المعايير الفنية لزراعة النخيل وزيادة منسوب البحيرات الجوفية السطحية والحفاظ عليها خاصة في الأحواض الساكبة، إضافة إلى ولوج الفئات الهشة _ لأول مرة_ إلى امتلاك النخيل.

وأوضح أن قطاع الزراعة قام في هذا الصدد بإنشاء واحات نموذجية جديدة تخضع لمعايير فنية متعارف عليها لزراعة النخيل ستمكن من زيادة الإنتاج والرفع من جودته مقارنة مع المردودية المتدنية للواحات القديمة مع تساوي تكاليف الاستثمار في مجال الري للنمطين القديم والحديث، حيث نالت ولاية تكانت نصيبا أوفر في الواحات النموذجية شملت جميع مقاطعات الولاية.

واستعرض  الوزير وضعية الولاية في مجال التنمية الزراعية، مؤكدا أن التساقطات المطرية فيها شهدت انخفاضا خلال السنوات الأخيرة نتج عنها تضرر بعض الواحات الكبيرة مما حدا بالدولة إلى تنفيذ برنامج استعجالي يتمثل في تخصيص جزء من تمويل برنامج إقامة المزارع الجديدة لتوفير مياه الري لواحة تجكجة من خلال حفر 20 بئرا لري 40000 نخلة وهو الآن في مرحلة إبرام الصفقات، كما يتم العمل على تغذية البحيرات الجوفية من خلال بناء الحواجز المائية على امتداد الوديان.

وقال إن واحة تيشيت ستستفيد من دعم في مجال توفير مياه الري ضمن التحضير لمهرجان مدائن التراث في تيشيت، إضافة إلى إنشاء وحدات للري الجماعي في بلديات لخشب والواحات والتنسيق والمجرية إلى جانب إعداد خطة للاستفادة من المقدرات الطبيعية، يعتزم القطاع القيام بها في منطقة تامورت انعاج ومحيطها عن طريق دعم زراعة النخيل والخضروات.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى