توصلت دراسة حديثة إلى أن فيروس كورونا يمكن أن يدمر المشيمة ويؤدي إلى ولادة جنين ميت (الإملاص)، إذ يستطيع أن يغزو المشيمة ويدمرها ويؤدي إلى ولادة جنين ميت عند النساء المصابات.

وتبيّن أن النساء المصابات بـ”كوفيد-19″ يواجهن مخاطر عالية لهذه الحالات. وتعتقد السلطات أن التطعيم يمكن أن يساعد في منع هذه الحالات.

وحلل الباحثون حالات من 12 دولة، وتضمنت جميع الحالات نساء غير محصنات أصبن بـ”كوفيد-19″ أثناء الحمل. وقاد الدراسة الدكتور ديفيد شوارتز اختصاصي علم الأمراض في أتلانتا، ونشرت يوم الخميس في دورية أرشيف علم الأمراض وطب المختبرات (Archives of Pathology & Laboratory Medicine)، وكتب عنها موقع “إيه بي سي نيوز” (abcnews) ووكالة “أسوشيتد برس” (The Associated Press).

قال شوارتز إن هناك حالات عدوى يمكن أن تتسلل إلى المشيمة وتسبب ولادة جنين ميت عادة عن طريق إصابة الجنين وإلحاق الضرر به، ومن الأمثلة الحديثة على ذلك فيروس زيكا. وأراد شوارتز وزملاؤه معرفة ما إذا كان هذا هو الحال مع حالات الإملاص لدى النساء المصابات بـ”كوفيد-19″، لكن ما وجدوه كان عكس ذلك تقريبا؛ كانت المشيمة هي التي أصيبت بالعدوى ودُمّرت على نطاق واسع.

وتوصلت دراسة حديثة أخرى إلى أن الأشخاص الذين أصيبوا بـ”كوفيد-19″ لديهم خطر متزايد للإصابة بأمراض القلب بعد 12 شهرا من الإصابة، وهو خطر كبير ويمتد إلى مجموعة من اضطرابات القلب والأوعية الدموية. ونقل الدراسة موقع “ويب ميد” (webmd) وصحيفة “لوفيغارو” (Le Figaro) الفرنسية.

وقال الباحث الدكتور زياد العلي “إنه واضح في الأشخاص المعرضين لخطر كبير، ولكنه أيضا واضح حتى في الأشخاص الذين ليست لديهم مخاطر قلبية وعائية على الإطلاق”.

وعلى الرغم من أن مشاكل القلب كانت أعلى في حالات “كوفيد-19” الشديدة فإن المخاطر والأعباء وجدت أيضا في المرضى الذين لم يدخلوا المستشفى مطلقا، وهي مجموعة تمثل أغلب الأشخاص المصابين بـ”كوفيد-19″، كما يقول العلي.

من جهته، يقول طبيب القلب سي. مايكل جيبسون، أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة هارفارد، “هذه الدراسة مهمة جدا لأنها تؤكد ليس فقط المخاطر القلبية الوعائية الحادة المرتبطة بكوفيد-19، ولكن أيضا زيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية المزمنة.
وبالنظر إلى عدد المرضى في الولايات المتحدة الذين أصيبوا بكوفيد-19 يمكن أن يمثل هذا عبئا مزمنا كبيرا على نظام الرعاية الصحية، لا سيما أن مهنيي الرعاية الصحية يتركون المهنة”.

المصدر: الجزيرة نت

لا توجد تعليقات

اترك تعليقا

لا تقلق ! لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها (*).

مواقع التواصل

اشترك الآن بالنشرة الإخبارية